آندرويد

تعرف على الروت و استعمالاته في الاندرويد

تتميز أجهزة الاندرويد بإمكانية التعديل و التخصيص و إتاحة فرصة للمستخدم لتغييرها بشكل كامل على مستوى الشكل. و رغم أن أغلب هواتف الاندرويد  تأتي بشكل مميز و حلة مثيرة للإعجاب ، إلا أن المستعمل يستطيع إضافة لمساته الخاصة عليها بفضل الروت.

How-to-Root-Android-Phone

ما المقصود بالروت ؟

كلمة ROOT روت تعني “الجذر” باللغة الانجليزية، و لعل هذا التعريف في حد ذاته يوضح معنى العملية ، فالروت عملية تتعلق بنظام الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد لتعطي المستعمل صلاحيات كاملة للتعامل مع عمق النظام المسير للهاتف أو الحاسب اللوحي، و يتمكن من  التعديل على عناصر النواة .

و الروت لا يأتي مع الهواتف من الشركات المصنعة ، و يكون النظام المحرك للهاتف محميا من تدخل المستعمل ، و هذا راجع لاعتبارات السلامة و منعا للمبتدئين من المس بأية ملفات حساسة و تخريب الهاتف تماما .

android-root

لماذا أحتاج الروت في جهاز الاندرويد ؟

يستعمل الروت للقيام بمجموعة من العمليات في أي جهاز يعمل بنظام الاندرويد.

  • إزالة التطبيقات الغير مهمة و التي تكون مثبتة في الهاتف من الشركة.
  • عمل نسخة احتياطية للهاتف و استرجاعها مرة أخرى.
  • تثبيت النسخ الأحدث من نظام الاندرويد و تغيير الرومات(النسخ النهائية).
  • تحسين و تطوير الإمكانيات المتوفرة في الهاتف.

cover_rooting_android_640x360

ما هي الأخطار المحتملة من عملية الروت ؟

نشير أولا إلى أن الروت عملية قانونية و ليس فيها أي نوع من الاختراق أو ما شابه ، كما أنه لا يعتبر عملية معقدة أو صعبة على التعلم ،و يمكن لأي شخص له قدر قليل من مبادئ التكنولوجيا أن يتعلمها ، و يقوم بالاستعمالات المختلفة للتقنية ، فأنت من يحدد الخطورة حيث أن مجموعة من العمليات سهلة جدا مثلها مثل تركيب أي تطبيق في الهاتف ، أما إذا دخلت في ملفات النظام وقمت بالتلاعب بها فقد تخسر جهازك في لحظة.

النصيحة : لا تقوموا بهذه العملية إلا بعد اتباع مجموعة من الشروحات و إعادتها أكثر من مرة.

كيف أقوم بالعملية في جهازي ؟

كما سبق و أشرنا فهناك مجموعة من الشروحات لهذه العملية ، لكننا في محترفو الشرح نحذر من استعمال أي ملف غير صالح للجهاز ، فكل من هذه الأجهزة له ملف خاص به ، و تمرير أي ملف غير صالح لجهازك قد يسبب له مشاكل.

اظهر المزيد

tariq oujdi

طارق الوجدي ،أستاذ من المغرب ، ومهتم بقضايا التكنولوجيا و التجارة الالكترونية ، حاصل على ماجستير في التواصل ، و مجموعة شهادات في التعليم الالكتروني.

شاركنا رأيك :

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock