المجلة

ماهي خدمة RSS ؟ و كيف أستفيد منها و مختلف طرق التعامل معها

ماهي خدمة RSS ؟ من الأكيد أنك تلاحظ كثيرا تواجد كلمة الـ RSS على الأنترنت أو مايطلق عليه بالعربية الخلاصات , لكن ما هي فائدتها ؟ و كيف أستعملها ؟ و لماذا وجدت . لكل واحد منا مجموعة مواقع خاصة به يعجبه محتواها و لا يمضي يوم الا و يمر على تلك المواقع ليكتشف ما الجديد الذي تم نشره فيها و بالطبع تختلف المجموعة من شخص الى آخر هناك من يتابع مواقع الأخبار , آخر الصحة أو مواقع التقنية و الشروحات مثل Pro3xplain الى غير ذلك …

لكن أمر الولوج الى كل موقع على حده و البحث عن جديده من الأكيد أنها عملية متعبة بعض الشيء , تخيل لو قائمتك تحتوي على 20 موقع و تقوم بفتحها للاطلاع على جديدها , ليس هذا فقط بل كل ساعة أو ساعتان تكرر العملية من جديد من الأكيد أن العملية لها تأثبر سلبي من جميع النواحي و لذلك وجد الـ RSS .

ماهي خدمة RSS

باختصار مفيد هي خدمة متابعة آخر منشورات موقع ما ( أو العديد من المواقع ) من مكان واحد دون الحاجة الى الولوج اليه , و يكون كل منشور على شكله المتخصر يعني العنوان , المقدمة و رابطه و في حالة أردت مواصلة قرائته فقط تضغط و يأخذك الرابط الى الموضوع الأصلي مع العلم أن بعض المواقع تترك منشورها كامل في خلاصاتها بالتالي تستطيع قرائته كله دون الحاجة الى الولوج الى ذلك الموقع . و كلمة RSS هي اختصار لـ  Really Simple Syndication و الترجمة الحرفية لها ” تلقيم مبسط جدا ” لكن جرت العادة في الأنترنت العربي أن يتم الاشارة اليها برابط الخلاصات .

كيف أستعمل الـ RSS ؟

عملية استعمال الـ RSS سهلة جدا و هناك أكثر من طريقة كذلك المهم أن تمتلك برنامج RSS Reader مع العلم أنه هنالك مواقع تستطيع الاشتراك فيها و متابعة روابط الـ RSS التي قمت باضافتها لتتجنب عملية تنصيب برنامج ما أو تستطيع كذلك استعمال اضافة على المتصفح الخاص بك .  الموقع الذي تريد متابعته انسخ رابط الـ RSS التابع له ثم أضفه في أحد أحد تلك الخدمات التي تريد عبرها المتابعة .

  • متابع RSS عبر موقع : من الأكيد أنها من أفضل الطرق لأنها تمكنك من الوصول الى قائمة مواقعك المفضلة من أي مكان في العالم , و هنا أنصح باستعمال موقع InoReader فهو يوفر العديد من الامتيازات مثل تغيير الشكل و التحكم في الألوان الى غير ذلك , كما أن عملية استعماله سهلة بعد التسجيل في الموقع فقط اضغط على + و أضف رابط الـ RSS كما أنك تستطيع الحصول على العديد من المواقع و تشترك فيها مباشرة عبر InoReader .
InoReader
InoReader

 

  • اضافة RSS على المتصفح : من أسهل و أنجع الطرق لمتابعة جديد ما نشر على مواقع المفضل و الكثير يعتمدون هاته الطريقة في التعامل مع الـ RSS و فوائدها أنها سهلة الاستعمال لكن لا تستطيع الولوج الى تلك الروابط الا عبر المتصفح الخاص بك , و من أفضل الاضافات و التي أنصح بها هي اضافة Slick RSS .
Slick RSS
Slick RSS
  • برنامج RSS : من الطرق التي يعتمدها بكثرة الكتاب العالميين و الصحافيين , فبرامج الـ RSS في رأي لن تحتاج اليها الا في حالة كنت ستتابع المئات من المواقع و الجميل فيها أنها تحتوي على متصفح خاص مندمج معها يعني لست بحاجة الى فتح ذلك الموقع على المتصفح لقراءة تلك المقالة و ان أردت استعمال برنامج قارئ RSS أنصحك بـ RSSowl
RSSOwl
RSSOwl
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock