برامج و اضافاتشروحات فيديو

الشرح 186 : ارتفاع درجة حرارة الحاسوب أسبابها و حلولها و خفض صوت المروحة المزعج

ارتفاع درجة حرارة الحاسوب خاصة في فصل الصيف مشكل يواجه الكثير من مستعملي الأجهزة الالكترونية و خاصة الحواسيب المحمولة , لذلك اليوم سنتعرف في هاته التدوينة على أسباب ارتفاع درجة حرارة الحاسوب  و حلولها و كيفية خفض صوت المروحة المزعج .

 

أسباب ارتفاع درجة حرارة الحاسوب

عدم الصيانة :

و هو أهم سبب فالحاسوب مهما كان شكله ( لوحي , محمول , مكتبي … ) يحتاج الى الصيانة من الداخل كما من الخارج لذلك عليك التعود على صيانته و تنضيفه , فالغبار المتسرب ( خاصة ان كنت مدخن ) الى داخل الحاسوب يتسبب في سد مسام التهوئة و التعرض  الى التيار الهوائي .

 

الغبار المتراكم
الغبار المتراكم

تموضع الحاسوب :

كذلك مشكل يهم خاصة أصحاب الحواسيب المحمولة و أي حاسوب محمول يحتوي على الأقل على 3 مسام للتهوئة أسفله لذلك ان قمت بوضعه في حجرك أو على السرير فانك ستعمل على سد تلك المسامات التي صممها خبراء لتعمل على خلق تيار هوائي يساهم في تبريد المعالج .

 

تموضع الحاسوب
تموضع الحاسوب

ارتفاع الضغط على المعالج :

استعمال عدة برامج في نفس الوقت يجعل الضغط على المعالج يرتفع  بالتالي ترتفع حرارته و بما أن أغلب الحواسيب الحديثة تحتوي على مقياس للحرارة فان مع ارتفاع تلك الحرارة ترتفع سرعة دوران المروحة حسب الحاجة بالتالي تسبب ضجيج مع العلم أن مروحة الحاسب تقاس بالـ RPM و هي سرعة دوران المروحة في الدقيقة . و في شرح الفيديو في الأسفل طريقة الاطلاع على البرامج و استهلاكها من البروسيسور

ضعف المروحة :

المروحة بطول الوقت تضعف قدرتها و تصبح كفائتها أقل  و لا تحقق السرعة ( RPM ) التي يحتاجها الحاسوب لذلك من الأفضل تغييرها مع العلم أن سعرها منخفض كذلك عدم تنظيفها يتسبب في تكدس الغبار عليها و يجعل قوة دوارنها أقل مع احداث ضجيج من الأكيد أنه مزعج .

 

كيفية خفض حرارة الحاسوب

 

الآن و بعد أن تعرفنا على الأمور التي تتسبب في ارتفاع حرارة الحاسوب نستطيع أن تستنتج أهم الحلول الفعالة التي عبرها نستطيع خفض حرارة الحاسوب و بالتالي التخلص من صوت المروحة المزعج

الحاسوب المكتبي :

و يعتبر أسهل في التعامل معه خاصة في عملية التنظيف كل ما تحتاجه هو مفك , ثم قم بازالة أحد أجناب العلبة و خذ وقتك في تنظيفه بالشائح و ازالة الغبار و من الأفضل استعمال أحد زجاجات الهواء المضغوط التي تحقق لك نتائج أفضل .

ازالة الجانب
ازالة الجانب

بعد الانتهاء من التنظيف اختر مكان أفضل للعلبة لا تصله أشعة الشمس و أتركها مفتوحة و ان كنت تستعمل مروحة تبريد فضعها في مجال الحاسوب .

زجاجة هواء مضغوط
زجاجة هواء مضغوط

الحاسوب المحمول :

عملية تنظيف الحاسوب المحمول تعتبر أصعب من الحاسوب المكتبي , و اياك و فتحه بنفسك في حالة لم تتعامل من قبل مع الحواسيب المحمولة فهي حساسة جدا من الداخل و عملية اعادة تركيبها تعتبر صعبة و هذه أهم النصائح بالنسبة لها :

العجينة الحرارية :

و هي أهم شيء في الحاسوب المحمول و كما يوحي اسمها , هي عجينة تستعمل عن طريق حقنة يتم تغليف المعالج بها و تعمل على تبريده و حمايته من ارتفاع درجة الحرارة ,  و حسب ما ينصح به التقنيين فيجب أن يتم اعادة تغليف المعالج على الأقل مرة كل عام .

الغبار و الأتربة : 

صدقني لو مرة وقت طويل على تنظيف الحاسوب من الداخل و قمت بفتحه الآن ستندهش و تندهش لكثرة الغبار الذي تحول الى أتربة داخل جهازك كل ما ينقصك الآن هو الماء و ستتحصل على أعشاب طفيلية .

التهوئة :

كما ذكرن سابقا فان تموضع الحاسوب من أسباب ارتفاع حرارته , لذلك اعمل على وضع دواعم أسفل الحاسوب تعمل على منعه من الالتصاق مع سطح الطاولة أو المكتب و من الأفضل في فصل الصيف استعمال مرواح اضافية خاصة و أن سعرها منخفض .

مراوح اضافية داعمة
مراوح اضافية داعمة

كيفية خفض صوت المروحة :

خفض صوت المروحة مرتبط أساسا بحالة الحاسوب من الداخل فان قمت بعملية التنظيف ستلاحظ أن صوتها انخفض , و في حالة رغم عملية التنظيف مازال مرتفع فذلك يعني أنه عليك تغييرها .

ملاحظة : ان كنت صاحب حاسوب محمول أنصحك بأخذه الى تقني ( تثق فيه ) و سيعمل بتنظيفه لك و تغليف المعالج بالعجينة الحرارية و معدل سعر العملية يقدر بـ 25 دينار تونسي ( 11 اورو ) . اما ان كان حاسوبك مكتبي فتطبيق الخطوات التي ذكرتها عملية سهلة حتى و ان لم تقم أبدا بفتحه .

تحميل برنامج SpeedFan

الشرح :

 

أرجو أن الشرح أفادكم أي استفسار لا تتردد في طرحه .

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

‫2 تعليقات

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock