الحمايةشروحات فيديو

الشرح 172 : تغيير كلمة سر الواي فاي و اسمه و الاطلاع على بعض الاعدادت الهامة

شاهدنا في الدرس الفارط طريقة معرفة كلمة السر الافتراضية للروتر و كما سبق و قلت أن ذلك درس تمهيدي مرتبط مع شرح اليوم الذي سنتعرف على أهم اعدادت الروتر و كيفية التحكم فيها من تغيير كلمة سر الواي فاي الى غير ذلك .

قبل كل شيء يجب أن تعلم هناك فرق بين كلمة سر الروتر و كلمة سر الواي فاي فالأولى تمكننا من الدخول الى اعدادت الروتر و التحكم فيها بينما الثانية تمكننا من الاتصال بالواي فاي فقط , لذلك و دون شك الأولى أقوى و أهم و يجب تغييرها من الافتراضية الى معقدة لأن أي شخص متصل معك بنفس الشبكة يستطيع الولوج اليها في حالة كان يملك الباسوورد و ان كان الباسوورد افتراضي فبدون شك يستطيع الحصول عليه كما شاهدنا في الشرح السابق .

تغيير كلمة سر الواي فاي و طريقة التشفير :

طريقة تشفير كلمة سر الروتر هامة لأنه كما شاهدنا في شرح تغرة WPS  أن هاته الثغرة تمكن أي شخص من الحصول على كلمة سر الواي فاي لذلك أنصح دائما بالغائها خدمة WPS في حالة كانت متواجدة في روتر الذي تملكه و رفع من التشفير  الى WPA2 .

تغيير كلمة سر الواي فاي
تغيير كلمة سر الواي فاي

تغيير اسم الواي فاي :

بالطبع تستطيع التحكم في اسم الواي فاي بما أنك تملكه 😀 و ستجده تحت اسم SSID  و في حالة قمت بالغاء اظهار الـ SSID فذلك مستوى متقدم من الحماية لأنه منذ تفعيلها لن سيتم الغاء ظهور اسم الواي فاي عندما تبحث عنه لن يظهر بل عليك تفعيله يدويا من الحاسوب , و هي طريقة أنصح بها ان كنت تعرف ماذا تفعل فافعل ذلك , ان كنت لا تعلم فقط انتظر الشرح القادم .

تفعيل خاصية الحماية  الـ MAC Filter  :

ماهي MAC Filter ؟ هي كذلك مستوى متقدم من الحماية و تعني بسهولة السماح لأجهزة محددة مسبقا بالاتصال بذلك الواي فاي , مثلا تحدد حاسوبك فقط فأن أي شخص يتصل بالواي فاي ( حتى و لو يملك كلمة سر الواي فاي ) فانه لن يستطيع ذلك لأنك لم تحدده في قائمة MAC Filter .

الشرح :

و كما هو موضح في الفيديو أعلاه ، فإننا قمنا بعملية تغيير كلمة سر الواي فاي و اسمه ايضا و بعض الإعدادات الهامة من خلال إستعمال جهاز الحاسوب .

لكن إن لم تكن تتوفر على حاسوب فإن نفس العملية يمكنك تطبيقها ببساطة عبر إستعمال هاتف الآيفون أو هاتف آندرويد أو حتى جهاز آيباد و كل ما سوف يتوجب عليك فعله هو اتباع نفس الخطوات الموضحة في الفيديو أو إتباع الخطوات التالية :

1 – أولا قم بفتح المتصفح سواءا على الهاتف أو على أي حهاز لوحي إن لم توفر على حاسوب ثم قم بالولوج إلى العنوان الثالي عبر كتابته في خانة شريط البحث و الضغط على زر الدخول : 192.168.1.1

2 – الآن سوف تظهر لك واجهة صفحة حسابك على الراوتر و يجب أن تقوم بالولوج إليه عبر إدخال اسم المستخدم و كلمة السر .

و ان لم تكن تعرفها فقد تحدثنا سابقا عن كيفية معرفة كملة سر الراوتر بسهولة ، و للإشارة فإنه غالبا ما يكون اسم المستخدم للراوتر هو كلمة admin و أيضا كلمة السر غالبا تكون : admin ايضا . فجرب ادخل هذه الكلمة في كلتا الخانتين و الولوج الى حسابك .

3 – بعد الدخول إلى حسابك على الراوتر فإنه يمكنك تغيير كلمة سر الواي فاي بسهولة جدا اما من خلال متابعة الشرح في الفيديو اعلاه ، أو يمكنك دون مشاهدة الفيديو تغيير كلمة السر مباشرة عبر الذهاب إلى خانة  Wireless ثم امام كلمة  Authentication Type سوف تجد كلمة السر الحالية و تقوم بتغييرها الى اي كلمة سر جديدة .

لكن ننصحك بمشاهدة الشر للتعرف على بعض الاعدادات الهامة التي سوف تفيدك لحماية الواي فاي الخاص بك .

و انت كنت ترغب في تعيين كلمة سر قوية ننصحك باستعمال هذه الأداة .

الآن كل ما عليك القيام به بعد تغيير كلمة سر الواي فاي و اسمه هو حفظ المعلومات و الخروج من المتصفح ثم اغلاق الراوتر و تشغيله مجددا و الدخول للواي فاي بالبيانات الجديدة التي قمت بتعيينها .

اظهر المزيد

‫9 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock