برامج و اضافات

صيانة القرص الصلب و اصلاح الباد سيكتور Bad Sectors بدون برامج

 الباد سيكتور ماهو ؟ كيف يصاب القرص الصلب بالباد سيكتور ؟  و كيف يتم اصلاحه ؟ كل هذا سنتعرف عليه اليوم في هاته التدوينة  .

ما هو الباد سيكتور ؟

أولا الباد سيكتور ( القطاع التالف )  مشكلة كبيرة لمستعملي الكمبيوتر فهو خطأ لا يمكن تجنبه فقط علينا اصلاحه , لكي تكون المعلومة أوضح لنفترض أن القرص الصلب هو قرص ليزري لفلم أو لعبة ما و ذلك القرص الصلب يحتوي على خدوش أو عملية النسخ التي تمت عليه تقطعت …. صف احساسك بعد وضع ذلك القرص الليزيري و استعماله على حاسوبك !!! من الأكيد أنك ستواجه العديد من المشاكل مثل بطئ ملاحظ أو تشنج الى غير ذلك و هذا المثال هو نفسه بالنسبة الى القرص الصلب . فحين يكون القرص الصلب مصاب يتعضر على الحاسوب قراءة أو كتابة ما هو مكتوب على السيكتور بالتالي يتشنج الحاسوب و يصبح بطيئ خاصة ان كان ذلك القطاع تابع لملفات الويندوز , و بما أنو القطاع أصبح تالف نطلق عليه اسم باد سيكتور .

أنواع الباد سيكتور ؟

للباد سيكتور نوعان , النوع الأول و هو المادي و هو عبارة عن اصابات ملموس للقرص الصلب و تنجر عن سقوط الحاسوب ( أو القرص الصلب ) كذلك عدم صيانة الحاسوب من الغبار بالتالي يتراكم الغبار داخل الحاسوب و يجد منفذ الى القرص الصلب و يا سلام على الابداع , و هذا المشكل ( أي المشكل المادي ) لا يمكن اصلاحه لكن نستتطيع عزل الباد سيكتور ليتجنبها الحاسوب و يعتبرها غير موجودة . أما النوع الثاني فهو برمجي و ينجر عن برامج قمت باستعمالها كذلك الغاء عملية تنصيب بالقوة و خاصة قطع الكهرباء المفاجئ على الحاسوب و عدم غلق الحاسوب بالطريقة التقليدية .

كيفية صيانة القرص الصلب و اصلاح الباد سيكتور ؟

بالنسبة الى عملية صيانة القرص الصلب فهناك العديد من عمليات الصيانة العامة التي يجب القيام بها و لو كل فترة زمنية كبيرة و انت كنت لاتحبذ الاستعمالات اليدوية أنصحك بعملاق الصيانة Advanced Systemcare . أما بخصوص عملية اصلاح الباد سيكتور فهناك العديد من البرامج التي تمكنك من ذلك لكن بما أن هناك طريقة يمكن القيام بها بدون تحميل و تنصيب أي شيء فمرحبا بها و الى اللقاء أيتها البرامج في شرح قادم  .

الطريقة تستطيع استعمالها عندما يكون الحاسوب مفتوح و أنت متصل عليه و كذلك عند بداية اقلاع الحاسوب لكن  أنصحك باستعمالها عند اقلاع الحاسوب لتجنب أي مشاكل  مع العلم أنها تأخذ البعض من الوقت ما يقارب 20 دقيقة , و ان كان حاسبوك لم يتم فحصه أبدا و يحتوي على العديد من الباد سيكتور فان  العملية ستأخذ الكثيـــــــــــــر من الوقت .

 

تفتح ” الحاسوب ”   -> تختار القرص الصلب المراد فحصه -> تضغط بالزر الأيمن للماوس  ->  تنزل الى اعدادات و تضغط

 

القرص الصلب اصلاح الباد سيكتور
القرص الصلب اصلاح الباد سيكتور

بعد ذلك تفتح مع نافذة الاعدادت اذهب الى Tools

فتح اعدادت القرص الصلب

تضغط على Ceck now ( بالطبع الصور و الأيقونات لا تتغير فقط اللغة حسب حاسوبك )  ثم :

تحديد عملية فحص القرص الصلب
تحديد عملية فحص القرص الصلب

لا تنسى تحديد العمليتان و تظغط على Start فتنبثق لك هاته النافذة

فحص القرص الصلب من جميع الأخطاء
فحص القرص الصلب من جميع الأخطاء

ثم المرة القادمة التي تقوم بفتح حاسوبك ستبدأ عملية فحص القرص الصلب من جميع الأخطاء و ليس الباد سيكتور فقط 😀 .

 

أرجو أن الشرح و الدرس أعجبكم أي استفسار نضال ناجي في خدمتكم .

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

شاركنا رأيك :

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock